راية الإسلام

يا أخا الإسلام بادر بالتسجيل فورا ..... وشارك في رفع راية الإسلام لتظفر برحمة ربك

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

راية الإسلام

يا أخا الإسلام بادر بالتسجيل فورا ..... وشارك في رفع راية الإسلام لتظفر برحمة ربك

راية الإسلام

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
راية الإسلام

راية الإسلام في أعلى القمم * لكنها لم تأت حنما من عدم

حِكَم :- إذا أتاك أحد الخصمين وقد فُقِئَتْ عينه فلا تقض له حتى يأتيك خصمه فلعله قد فُقِئَتْ عيناه
حِكَم:- الحق دولة والباطل جولة
حِكَم:- الرجوع إلى الحق خير من التمادي في الباطل
حِكَم:- العاقل لا يبطل حقا ولا يحق باطلا
حِكَم:- العدل أساس الْمُلْك
حِكَم :- العين بالعين والسن بالسن
حِكَم:- صاحب الحق عينه قوية
حِكَم:- على الباغي تدور الدوائر
حِكَم:- قُضِيَ الأَمرُ الَّذِي فِيهِ تَستَفِتيَانِ .قرآن كريم يوسف41
حِكَم:- كما تدين تدان
حِكَم:- من عَفَّ عن ظلم العباد تورعا * جاءته ألطاف الإله تبرعا
حِكَم:- هذه بتلك والبادئ أظلم
حِكَم:- هي النفس ما حَمَّلْتَها تتحمل وللدهر أيام تجور وتَعْدِلُ
حِكَم:- البطنة تزيل الفطنة
حِكَم :- العقل زينة
حِكَم :- اللبيب بالإشارة يفهم
حِكَم :- كن لينا من غير ضعف وشديدا من غير عنف
حِكَم :- لا خير في حسن الجسوم وطولها إذا لم يزن طول الجسوم عقول
حِكَم :- يرى بأول رأيه آخر الأمور
حِكَم :- يضحك كثيرا من يضحك أخيرا

المواضيع الأخيرة

» إجراءات جديدة للمنتدى
جذور الصراع بين الإسلام والصهيونية Emptyالأحد ديسمبر 26, 2010 5:40 am من طرف زائر

» آفات اللسان
جذور الصراع بين الإسلام والصهيونية Emptyالأربعاء ديسمبر 22, 2010 4:09 am من طرف إبراهيم

» أضرار المخدرات
جذور الصراع بين الإسلام والصهيونية Emptyالأربعاء ديسمبر 22, 2010 3:58 am من طرف إبراهيم

» الإفراج عن الشيخ رائد صلاح
جذور الصراع بين الإسلام والصهيونية Emptyالثلاثاء ديسمبر 21, 2010 7:22 am من طرف إبراهيم

» الإيدز ، أسبابه وعلاجه
جذور الصراع بين الإسلام والصهيونية Emptyالثلاثاء ديسمبر 21, 2010 7:16 am من طرف إبراهيم

» قصة صديق
جذور الصراع بين الإسلام والصهيونية Emptyالثلاثاء ديسمبر 21, 2010 7:11 am من طرف إبراهيم

» يوم الثلثاء !!!
جذور الصراع بين الإسلام والصهيونية Emptyالثلاثاء ديسمبر 21, 2010 7:04 am من طرف إبراهيم

» قصة ( طيهاثا )
جذور الصراع بين الإسلام والصهيونية Emptyالثلاثاء ديسمبر 21, 2010 6:56 am من طرف إبراهيم

» قصة اختراع الهاتف
جذور الصراع بين الإسلام والصهيونية Emptyالثلاثاء ديسمبر 21, 2010 6:49 am من طرف إبراهيم

» قصة اختراع السيارة
جذور الصراع بين الإسلام والصهيونية Emptyالثلاثاء ديسمبر 21, 2010 6:44 am من طرف إبراهيم


    جذور الصراع بين الإسلام والصهيونية

    تصويت

    هل تعتقد إمكانية زوال إسرائيل فى وقت قريب

    إبراهيم
    إبراهيم
    *** الإدارة العامة ***
    *** الإدارة العامة ***


    الرتبة : جامعي
    البلد : الصومال
    الهواية : المطالعة
    الجنس : ذكر عدد المساهمات : 48
    نقاط : 5252
    تاريخ التسجيل : 21/04/2010
    الموقع : موقع راية الإسلام
    تعاليق : أبو إسماعيل المكي

    بطاقة الشخصية
    أبو إسحاق:

    جذور الصراع بين الإسلام والصهيونية Empty جذور الصراع بين الإسلام والصهيونية

    مُساهمة من طرف إبراهيم الأربعاء أبريل 21, 2010 8:34 pm

    ما أكثر ما كتب ويكتب - بالعربية وغيرها من اللغات - عن قضية فلسطين، وما أكثر ما سيكتب عن قضية العرب الأولى، وكل كتاب جديد وأصيل حول فلسطين هو سلاح مضاف في المعركة وزاد جديد في النضال من أجل التحرير والعودة.
    ومن المؤكد أن هذا الكتاب العمدة أو الكتاب الموسوعي، أعني كتاب الأستاذ عوني فرسخ عن ''التحدي والاستجابة في الصراع العربي - الصهيوني - جذور الصراع وقوانينه الضابطة 1799-''1949 سيحتل مكانه ومكانته الجدير بهما في رفوف المكتبة العربية عن فلسطين. ولا أظن أن هناك كتباً عربية أخرى كثيرة تناولت هذه السنوات من الصراع بالقدر الذي تناولها به مؤلف هذا الكتاب. وفي حدود قراءات المرء فإن هناك كتابين مترجمين، أحدهما عن الإنجليزية والثاني عن الفرنسية يشبهان هذا العمل العربي في موسوعيته وشموله، وأعني بهما كتاب ''ج.م.ن. جيفرز'' وعنوان الترجمة ''فلسطين إليكم الحقيقة[1]''. وتقف أحداث هذا الكتاب عند العام ,1938 ووصفه مترجمه بحق بأنه مثل الدرة اليتيمة التي لا يحط من قيمتها توالي الأجيال. وقد اختتم المؤلف البريطاني عمله بفصل أخير تحدث فيه عن مستقبل قضية فلسطين، وكاد يتحدث عن القوانين الحاكمة لمستقبل الصراع، كما فعل وإن من زاوية أخرى، الأستاذ عوني فرسخ، وهذا أمر قد يستدعي المقارنة مع مراعاة الفارق الزمني بين هذين العملين.
    أما الثاني فهو كتاب المؤرخ الفرنسي ''هنري لورنس'' عن ''مسألة فلسطين[2]'' وهو يبدأ مثل عوني فرسخ من 1799 ولكنه يمتد إلى .1967 ولعل ذكر هذين العملين المترجمين يكشف أهمية عمل عوني فرسخ، خصوصاً إذا تمت المقارنة بين مضامين هذه الكتب ومناهج كتابتها، ومصادرها. ومن الواضح من العنوان، أن مؤلفنا العربي يأخذ بمنهج المؤرخ البريطاني الكبير ''أرنولد توينبي''، منهج التحدي والاستجابة. ويبدو أنه سيمد دراسته إلى ما بعد ,1949 وربما يتحفنا قريباً بعمل كبير آخر يستكمل به ما بدأه، وهو إن ترك هذا الآخر فإنه يكفيه ما أنجزه بجهد فردي يستحق التقدير والإشادة.
    صدر الكتاب عن مركز ''دراسات الوحدة العربية'' في بيروت، في يونيو/ حزيران الماضي، ولعل توقيت صدوره يضفي عليه أهمية كبيرة، يكفي أنه وصل إلى عاصمة العروبة - القاهرة - في وقت كانت تشهد فيه غزة وقفة صمود بطولية رائعة أفشلت هدف العدوان الصهيوني الذي سماه ''الرصاص المسكوب''، وقد افتتحت مرحلة جديدة في هذا الصراع، هي ''مرحلة ما بعد غزة'' التي ستؤكد أن شعلة النضال والمقاومة العربيين ستظل متقدة إلى أن يحقق الشعب العربي أهدافه في فلسطين.
    و''التحدي والاستجابة في الصراع العربي - الصهيوني'' كتاب جدير ليس بالاحتفاء به فقط بل وبمناقشته بعمق سواء في الدوائر السياسية أو العلمية والإعلامية العربية. ويغلب على الاعتقاد أن الجزء الخاص بقوانين الصراع التي استخلصها عوني فرسخ وكذلك رؤاه المستقبلية سيثير أو هو جدير بأن يثير نقاشاً خصباً، مثل ذلك الذي أثاره الكتاب الذي تضمن أعمال ندوة ''العرب ومواجهة إسرائيل ''احتمالات المستقبل'' الذي صدر في جزئين في سبتمبر/ أيلول العام ,2000 وتلاهما جزء ثالث كتبه مجدي حماد بعنوان ''نحو إستراتيجية وخطة عمل للصراع العربي - الصهيوني''، صدر في نوفمبر/ تشرين الثاني من العام نفسه[3]. ولكن هذا العمل الأخير عمل جماعي، وهو ينصب أساساً على المستقبل، في حين أن عمل عوني فرسخ عمل فردي ويركز على التاريخ السياسي للصراع.
    ولا أخفي أن عنوان هذا الكتاب أثار حماسي عندما قرأت عن صدوره منذ شهور، وحين ظفرت به في معرض القاهرة للكتاب الذي اختتم أعماله يوم الخميس الماضي قلت في نفسي: لو لم أخرج من هذا المعرض سوى بهذا الكتاب فإن هذا يكفيني. ولذلك وضعت جانباً أي كتاب كنت قد بدأت قراءته، وعكفت على قراءة ''التحدي والاستجابة في الصراع العربي - الصهيوني'' على مدى 150 عاماً كما هو موضح على الأقل من العنوان، بينما يذكر المؤلف (ص 19) أنها 148 سنة!
    قد يختلف المرء كثيراً أو قليلاً حول تقسيم فصول الكتاب التي وصلت إلى 19 فصلاً، بعضها مقسم إلى 10 أجزاء أو أكثر، ولعل الأمر كان يقتضي دمج بعض الفصول وإعادة التقسيم إلى عدد أقل من الفصول والأجزاء مما يجعل وحدة الكتاب أكثر اتساقاً وترابطاً. وفي عمل موسوعي مثل العمل الذي بين أيدينا، كان الأمر يتطلب التعريف بالكثير من الشخصيات التي وردت به. على أي، هذه مجرد هنات لا تستحق الوقوف عندها كثيراً، والأهم من ذلك هو ''القوانين الضابطة'' أو بمعنى آخر الحاكمة لهذا الصراع كما استنبطها عوني فرسخ من مساره عبر قرن ونصف القرن.
    بادئ ذي بدء أو منذ البدايات الأولى لطرح الفكرة الصهيونية - بلغة المؤلف - ''كانت الأمة العربية هي المستهدفة، وليس الشعب الفلسطيني فقط، تحسباً من قوة الجذب بين العرب، ومن أن يشكلوا في حال توحدهم القوة المؤهلة لتصفية الاستعمار والاستغلال الاستعماري في الوطن العربي مما يضعف القوى الاستعمارية على مدى العالم . وبفعل ذلك تحقق إجماع الدول الاستعمارية على تبني ورعاية فكرة استعمار فلسطين بفقراء اليهود''. ومنذ البداية أيضاً، كانت البرجوازية اليهودية، التي التزمت بالدعوة الصهيونية، جزءاً لا يتجزأ من قوى الرأسمالية العالمية التي تبنت المشروع الاستيطاني. ومن ثم، فإن الأمة العربية في مواجهة التحدي الإمبريالي - الصهيوني إنما تواجه الإمبريالية العالمية بالدرجة الأولى. وحسم هذا الصراع يتوقف على ثلاثة شروط متلازمة: تحقيق أكبر قدر مستطاع من التوحد والتكامل العربي، وبحد أدنى توحد دول الطوق من حول إسرائيل، وأن تشهد مصر حالة نهوض وطني تؤهلها لممارسة دور قومي، وقيام ظرف دولي يتميز بانقسام الدول العظمى وصراعها فيما بينها، بحيث تستطيع الأمة العربية استغلال ذلك الصراع وتوظيفه في صراعها مع القوى الداعمة والمؤيدة للاستعمار الاستيطاني الصهيوني. وأخيراً، فإنه في حكم المستحيل - كما يقول عوني فرسخ - أن يقوم تعايش سلمي دائم وتفاعل إيجابي على أي مستوى بين أي من شعوب الأمة العربية والتجمع الاستعماري الاستيطاني الصهيوني في فلسطين.
    وفي ظني أن هذه هي القوانين الحاكمة لظاهرة الصراع العربي - الصهيوني من الناحية الخارجية، ولكن هناك قوانين أخرى تتكامل معها وترتبط أساساً ببنية الكيان الصهيوني الداخلية، وهي أساساً أن هذا الكيان محكوم عليه بالقتال الدائم حرصاً على ما يسميه الأمن، الذي هو مصدر قوته ومصدر ضعفه في الوقت نفسه، وأحد عوامل سقوطه على المدى الطويل، حين يتحول بسبب تكاليفه من ذخر استراتيجي إلى عبء استراتيجي على الذين رعوه ولايزالون.

    [1] يقع الكتاب في 4 أجزاء، وصدر عن الهيئة العامة للكتاب في 1972 وترجمة أحمد خليل الحاج وراجعها الدكتور محمد أنيس.
    [2] صدرت الترجمة في خمسة أجزاء ما بين 2006 و2008 عن المشروع القومي للترجمة، وبقي جزء سادس، وترجمه بشير السباعي في نحو 2500 صفحة.
    [3] صدرت الندوة في كتاب عن مركز دراسات الوحدة العربية في بيروت، الذي صدر عنه كتاب عوني فرسخ. ويعتبر المركز بجدارة أهم ناشر للكتب التي تتناول قضايا الوحدة العربية من جوانبها المختلفة.

    - كاتب وصحافي مصري

      الوقت/التاريخ الآن هو الجمعة مايو 17, 2024 11:26 am